التسعير النفسي
التسعير النفسي :
التسعير النفسي ( بالإنجليزية : Psychological pricing ) هو إستراتيجية تجارية مبنية على النظريّة القائلة بأنّ بعض الأرقام دون غيرها لها انطباع نفسي في نفس الزبون ، على سبيل المثال لو أنّ هنالك قطعتان من بضاعة معينة وتمّ تسعير إحداهما بـ 29,99 $ و الأخرى بـ 30,00 $ ، فغالبًا ما يميل الزبائن إلى تفضيل القطعة الأولى عن الثانية اعتقادًا منهم بأنهم يدفعون دولار واحد عوضًا عن اثنين . تقول النظرية التي أثارت ما سبق أن التسعير المُخَفّض من هذا القبيل يحدث زيادة في الطلب عما في حالة كان المستهلكون عقلانيين للغاية .
لا يصلح التسعير النفسي لكل شيء :
التسعير النفسي غير مناسب لجميع أنواع البضائع ، حيث أنه مفيد في البضائع الرخيصة والمتوسطة السعر ، حيث تبين أن أسعار المنتجات التي نربطها بالرفاهية يٌضل أن يتم تسعيرها برقم صحيح لأن ذلك يعطي للدماغ إشارة أن هذه السلعة ذات نوعية رديئة .
اشترك في بريدنا الالكتروني
0 تعليقات على "التسعير النفسي"
إرسال تعليق